فصل: إعراب الآية رقم (5):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (147):

{فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة. جملة (ولا يُرَدُّ) معطوفة على المفرد (ذو رحمة).

.إعراب الآية رقم (148):

{لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ}.
قوله (ولا آباؤنا): معطوف على الضمير المرفوع (نا)، وسوَّغ عطفَ الظاهر على الضمير وجود الفاصل، وهو حرف النفي، و(شيء) مفعول به، و(من) زائدة. والكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق، أي: كذَّب الذين من قبلهم تكذيبا مثل ذلك التكذيب، وجملة (كذَّب) مستأنفة، و(عِلْم) مبتدأ، و(مِن) زائدة، والظرف (عندكم) متعلق بالخبر. والفاء في (فتخرجوه) سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوبا، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام المتقدم أي: هل عندكم من علم فإخراجه لنا؟ و(إن) نافية و(إلا) أداة حصر، وجملة (إن تتبعون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (149):

{قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ}.
قوله (فلله): الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: فإن كان الأمر كما زعمتم، والجملة الشرطية بعدها (فلو شاء) معطوفة على مقول القول، و(أجمعين) توكيد للكاف في (هداكم).

.إعراب الآية رقم (150):

{قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا فَإِنْ شَهِدُوا فَلا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ}.
(هلمَّ) اسم فعل بمعنى أحْضِروا، والمصدر (أن الله حرم) منصوب على نزع الخافض الباء، وجملة (فإن شهدوا) معطوفة على المستأنفة (قل). وجملة (وهم يعدلون) معطوفة على الصلة من قبيل عطف الجملة الاسمية على الفعلية.

.إعراب الآية رقم (151):

{قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.
(تعالوا): فعل أمر جامد مبني على حذف النون، و(أتل) مضارع مجزوم واقع في جواب شرط مقدر، و(أن) بعدها تفسيرية، وجملة (لا تشركوا) تفسيرية، والجار (بالوالدين) متعلق بالفعل المقدر (أحسنوا)، و(إحسانا) مفعول مطلق، وجملة (أحسنوا) المقدرة معطوفة على (لا تشركوا)، جملة (نحن نرزقهم) معترضة لا محل لها. وقوله (إياهم): ضمير نصب منفصل معطوف على الكاف في (نرزقكم)، وقوله (ما ظهر): اسم موصول بدل اشتمال من (الفواحش). والجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (تقتلوا)، وجملة (ذلكم وصَّاكم) مستأنفة، وكذا جملة (لعلكم تعقلون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (152):

{وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.
الجار (بالقسط) متعلق بمحذوف حال من المفعول، وجملة (لا نكلف نفسا) معترضة، و(وسعها) مفعول ثانٍ، وجملة الشرط معطوفة على جملة (أوفوا)، والواو في (ولو كان) حالية عطفت على حال محذوفة أي: اعدلوا في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا لاستقصاء الأحوال، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، واسم كان تقديره هو، يعود على المقول فيه، وجملة (ذلكم وصَّاكم) مستأنفة، وكذا جملة (لعلكم تذكَّرون).

.إعراب الآية رقم (153):

{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
المصدر (وأن هذا صراطي) مفعول لفعل محذوف تقديره: أتل عليكم، والجملة المقدرة معطوفة على (أتل) في الآية (151). و(مستقيما): حال من (صراطي) منصوبة، وجملة (فاتبعوه) معطوفة على جملة (وأن هذا صراطي). والفاء في (فتفرَّق) سببية. والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، أي: لا يكن منكم اتِّباع للسبل فتفرُّق، وجملة (ذلكم وصَّاكم) مستأنفة، وكذا (لعلكم تتقون).

.إعراب الآية رقم (154):

{ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ}.
(تماما) نائب مفعول مطلق أي: أتممنا تماما، والجارّ متعلق بنعت لـ (تماما)، وجملة (لعلهم يؤمنون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (155):

{وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.
جملة (أنزلناه) نعت (كتاب) و(مبارك) نعت ثانٍ، وجملة (فاتبعوه) معطوفة على جملة (وهذا كتاب). وجملة (لعلكم ترحمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (156):

{أَنْ تَقُولُوا إِنَّمَا أُنْزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَائِفَتَيْنِ مِنْ قَبْلِنَا وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ}.
المصدر المؤول (أن تقولوا) مفعول لأجله أي: كراهة، وعامله (أنزلناه) مقدرا، وليس الملفوظ به لئلا يفصل بين العامل ومعموله بأجنبي، وهو (مبارك). والجار (من قبلنا) متعلق بنعت لـ (طائفتين)، (إنْ) مخففة من الثقيلة مهملة، واللام معها الفارقة بينها وبين النافية، و(غافلين) خبر (كنا). وجملة (وإن كنا) معطوفة على مقول القول في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (157):

{أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ}.
المصدر (أَنَّا أُنزلَ) فاعل بـ (ثبت) مقدرا، أي: لو ثبت إنزال، وجملة (فقد جاءكم) جواب شرط مقدر أي: إن صدقتم فقد جاءكم، والجار (من ربكم) متعلق بصفة لـ (بيِّنة)، وجملة (فمن أظلم) مستأنفة من مبتدأ وخبر، وجملة (سنجزي) مستأنفة، والمصدر (بما كانوا) مجرور بالباء متعلق بـ (نجزي).

.إعراب الآية رقم (158):

{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ}.
المصدر (أن تأتيهم) مفعول به، (نفسا) مفعول، و(إيمانها) فاعل مؤخر، جملة (لا ينفع) مستأنفة، وجملة (لم تكن) نعت لـ (نفسا)، (خيرا) مفعول به لـ (كسبت). وجملة (قل) مستأنفة. وجملة (إنا منتظرون) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (159):

{لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}.
الجار (في شيء) متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، جملة (إنما أمرهم إلى الله) مستأنفة، وجملة (ينبئهم) معطوفة على المستأنفة، والموصول (بما كانوا) مجرور متعلق بـ (ينبئهم).

.إعراب الآية رقم (160):

{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ}.
(مَن) اسم شرط مبتدأ، وجملة (جاء) الخبر، وجملة (فلا يُجْزَى) جواب الشرط على تقدير فهو لا يُجزى، وجملة (يُجزى) خبر المبتدأ المقدر، والجملة الاسمية (وهم لا يظلمون) معطوفة على جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (161):

{هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.
(دينا) مفعول به للفعل (الزموا) مضمرا، و(قيما) نعت، و(ملة) بدل من (دينا)، و(حنيفا) حال من (إبراهيم). وجاز مجيء الحال من المضاف إليه؛ لأن المضاف إليه بمنزلة الجزء من المضاف، وجملة (وما كان) معطوفة على لفظ الحال (حنيفا) من باب عطف الجملة على المفرد.

.إعراب الآية رقم (162):

{إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
الجار (لله) متعلق بخبر إن. (رب) بدل مجرور.

.إعراب الآية رقم (163):

{لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}.
جملة (لا شريك له) حال من (رب العالمين)، وجملة (أُمرت) مستأنفة، وجملة (وأنا أول) معطوفة على المستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (164):

{أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلا عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ}.
(غير) مفعول مقدم لـ (أبغي)، (ربا) تمييز، وجملة (وهو رب) حالية من الجلالة، و(إلا) للحصر، الجار (عليها) متعلق بمحذوف حال من المفعول المحذوف أي: لا تكسب كل نفس ذنبا إلا مردودًا عليها، وجملة (ثم إلى ربكم مرجعكم) معطوفة على جملة (لا تَزِرُ)، وجملة (ينبئكم) معطوفة على الاسمية (ثم إلى ربكم مرجعكم).

.إعراب الآية رقم (165):

{وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ}.
(درجات) مفعول ثانٍ على تضمين (رفع) معنى بَلَّغَ، والمصدر (ليبلوكم) مجرور باللام متعلق برفع، وجملة (إن ربك سريع العقاب) مستأنفة لا محل لها.

.سورة الأعراف:

.إعراب الآية رقم (2):

{كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}.
(كتاب) خبر مبتدأ مضمر أي: هذا كتاب، والفاء في (فلا يكن) معترضة، والجملة معترضة بين الجار ومتعلَّقه؛ لأن (لتنذر) مصدر مجرور باللام متعلق بـ (أنزل)، وقوله (ذكرى): اسم معطوف على المصدر المجرور، والتقدير: للإنذار والتذكير.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ}.
الجار (من دونه) متعلق بحال من (أولياء) وقوله (قليلا): نائب مفعول مطلق، و(ما) زائدة. وجملة (تذكَّرون) مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ}.
الواو استئنافية، (كم) خبرية مبتدأ، والجار متعلق بنعت لـ (كم)، وجملة (أهلكناها) خبر المبتدأ (كم)، (بياتا) مصدر في موضع الحال أي: بائتين. وجملة (هم قائلون) معطوفة على المفرد (بياتا) في محل نصب، من قبيل عطف الجملة على المفرد، والتقدير: بائتين أو قائلين.

.إعراب الآية رقم (5):

{فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا إِلا أَنْ قَالُوا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ}.
(دعواهم) خبر كان مقدم، واسمها المصدر المؤول (أن قالوا)؛ لأن المصدر المؤول أعرف من المضاف، وتذكير الفعل (كان) قرينة مرجحة لإسناد الفعل إلى المصدر، وقوله (إذ): ظرف زمان متعلق بالمصدر (دعواهم)، وجملة (فما كان دعواهم) معطوفة على جملة (كم من قرية أهلكناها) لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (6):

{فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ}.
الفاء مستأنفة، واللام واقعة في جواب القسم، والفعل مضارع مبني على الفتح، والنون للتوكيد، والفاعل ضمير نحن، وجملة (فلنسألن الذين) مستأنفة، و(نسألنَّ) معطوفة على جواب القسم.